لدعم المزارعين المواطنين وزارة التغير المناخي والبيئة تبرم مذكرة تفاهم لتسويق المنتجات الزراعية الوطنية في أكبر متاجر الدولة


صورة اتفاقية التفاهم

في إطار الجهود الرامية إلى النهوض بالقطاع الزراعي ودعم المزارعين المواطنين العاملين في هذا القطاع ومساعدتهم على تسويق منتجات الزراعة الإماراتية، مما ينعكس على تعزيز التنوع والأمن الغذائي، وصولاً إلى ضمان بيئة مستدامة لحياة الأجيال الحالية والمستقبلية، وضمن توجهات الدولة نحو التنمية الخضراء وتشجيع ودعم الزراعة المحلية وتسويق المنتجات الزراعية الوطنية وذلك حرصاً منها على تنفيذ استراتيجية الدولة بشأن تحقيق التنوع الغذائي، فقد أبرمت وزارة التغير المناخي والبيئة مذكرة تفاهم مع ماجد الفطيم للتجزئة، للتعاون المشترك في مجال تسويق المنتجات الزراعية الوطنية في متاجرها المنتشرة بالدولة لمدة سنة واحدة.

وبهذه المناسبة أكّد سلطان علوان وكيل الوزارة المساعد لقطاع المناطق أن التنوع يعتبر إحدى أبرز القضايا الاستراتيجية ذات الأولوية في الإمارات العربية المتحدة، وخاصة في إطار التزام الدولة بتبني نهج الاقتصاد الأخضر، وسعيها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز التنافسية الاقتصادية وخلق فرص العمل وجذب الاستثمارات ودعم الابتكار والمعرفة وتعزيز كفاءة استخدام الموارد الطبيعية.

وتأتي هذه المبادرة استجابة للطلب المتزايد على الإنتاج العضوي، وللدور الذي تلعبه الوزارة من خلال نشر المعرفة والوعي وتعزيز ريادة سوق المنتجات العضوية في الدولة بمختلف مكوناته. وتجدر الإشارة إلى أن مثل هذه المبادرات تساهم بشكل فعال في زيادة تسويق المنتجات الزراعية الوطنية.

 

وأضاف علوان أن الوزارة ضمن جهودها لدعم المزارعين والزراعة المحلية توفر لهم مستلزمات الإنتاج الزراعي، مثل الأسمدة والمبيدات الحشرية والبذور ومستلزمات الزراعة العضوية، مثل أنابيب الري والمضخات وأجهزة فحص التربة، بنصف قيمتها، مؤكداً أن هذه الإجراءات أدت إلى زيادة مساحة الزراعة المائية بنسبة 33.5% خلال الأعوام الثلاثة الماضية، بالإضافة إلى تقديم الدعم لمبادرة «موروثنا» المجتمعية التي أطلقتها وزارة التغير المناخي والبيئة، والتي تقدم تسهيلات مميزة للمواطنين العاملين في مهنتي الصيد والزراعة.

ومن جانبه قال المدير التنفيذي الإقليمي بالإمارات لدى ماجد الفطيم للتجزئة: تفخر بأن تكون مؤسسة فعالة في المجتمع تدعم المزارعين المحليين، وتساهم في تعزيز التنوع الاقتصادي والنهوض بالاقتصاد الوطني من خلال دعم المزارعين المحليين في عرض وبيع منتجاتهم في متاجرنا. وسوف تتيح لنا هذه الشراكة المساهمة في تطوير سلسلة القيمة التنافسية للمنتج المحلي، وتحسين كفاءة سلسلة الإنتاج لدى المزارع من خلال تدريب وتوعية المزارعين المحليين على بيع وترويج المنتجات المحلية، كما تدعم الاتفاقية أهداف ماجد الفطيم للتجزئة الرامية إلى توفير الخضار والفواكه الطازجة بشكل يومي وسد الفجوة بين العرض والطلب، وتعزيز تنوع المنتجات المحلية في متاجرنا.

كما تأتي هذه المبادرة استجابة للطلب المتزايد على الإنتاج العضوي، وللدور الذي تلعبه الوزارة من خلال نشر المعرفة والوعي وتعزيز ريادة سوق المنتجات العضوية في الدولة بمختلف مكوناته.