من معجم مزارع


images

الأسيجة:
مجموعة نباتات تزرع بجوار بعضها البعض على مسافات متقاربة في صفوف منتظمة، وتوالى بالقص والتشكيل وتتشابك فروعها مع بعضها عند اكتمال نموها، لينتج عن ذلك سياج طبيعي يكون ستاراً يخفي ما وراءه. ويمكن أن تكون من نباتات الأشجار أو الشجيرات أو المتسلقات المتحملة للقص والتشكيل.

المتسلقات:   
نباتات لا تقوى سيقانها على النمو الرأسي، ولذلك فهي تتسلق بطرق مختلفة كالمحاليق أو بالالتفاف حول الدعامات أو نباتات أخرى، كما تتسلق بواسطة الجذور الهوائية أو الأشواك التي تنمو من الساق وتمتد في شقوق البناء أو الحوائط، وتعمل على تغطية المكان بأوراقها أو أزهارها.

المسطح الأخضر (النجيل الأخضر):
هو المساحة المزروعة بمجموعة متماثلة من النباتات النجيلية العشبية وبصورة كثيفة تغطي الطبقة العليا من التربة، ويحتاج نموها الخضري إلى القص المستمر، على ارتفاع مناسب من سطح التربة للمحافظة على جمالها وعند اكتمال نموها تكون كتلة خضرية متجانسة تشابه البساط الأخضر.

الحشائش:
نباتات غريبة عن النباتات الأصلية تنمو في مكان غير مرغوب وجودها فيه، وتنافس النباتات المزروعة على الغذاء والماء والضوء، وبذلك تسبب ضعفاً للنباتات التي تنمو معها.

الآفات الزراعية:
مجموعة من الأحياء البيولوجية قد تكون حشرات أو طفيليات أو مسببات مرضية مثل الفطريات والبكتيريا والفيروسات أو الحشائش غير المرغوب في نموها، وقد تحدث التلف أو المرض أو الضعف للنباتات النامية معها بسبب منافستها لها.

محسنات التربة:
هي مواد عضوية أو معدنية تضاف للتربة لتحسين خواصها، وذلك مثل إضافة البيتموس لتحسين خواص التربة الرملية، أو إضافة الرمل أو البيرلايت لتحسين خواص التربة الثقيلة والمندمجة الحبيبات.

التقليم:
إزالة بعض الأجزاء أو الفروع الحية أو الجافة الميتة من النباتات، وذلك لتحسين نموها وإنتاجيتها. كما تزال الأفرع المزاحمة لزيادة التهوية والإضاءة، وبالتالي تشجيع النمو الجديد والأزهار. وتجري العملية سنوياً أو حسب الحاجة، ويختلف الموعد المناسب لها حسب موسم نمو النباتات.
القص والتشكيل:
يمكن تربية بعض النباتات حسب نوعها وقابليتها للقص والتشكيل لتكون أشكالاً هندسية معينة. فعند غرس الأشجار والشجيرات يجري تشكيلها للتحديد، فمنها المستقيم والمتموج والمزخرف، وحسب قابلية النبات للتشكيل وعدم تخشب الفروع.