كباش القطيع .. و كيفية اختيارها


9998348900

يتم النظر الى الكبش على أنه نصف القطيع لأنه  يؤثر على كل الحملان المولودة فهو يشترك معها جميعاً في نصف التراكيب الوراثية لذا يجب أن لا يبخل المربي بماله لشراء أحسن الكباش للسبب المذكور،  على أن تكون النعاج منتقاة كذلك حتى يكتمل التحسين ويؤتي ثماره.

– عادة يتم تخصيص نسبة 2-4% من الذكور المولودة حديثاً ككباش تربية، بينما يخصص من الإناث المولودة حوالي 50% كل عام للتربية، لذا فإن إمكانيات الانتخاب والتحسين عن طريق الكباش توافق مثيلاتها عن طريق النعاج. لكن يجب عدم إهمال انتخاب النعاج.

– تشترى الكباش بعمر من 1-2 سنة وتستعمل في التلقيح حسب حجمها ودرجة اكتمال نضجها.

– كثير من المربين يتبع طريقة استبدال الكباش كل 4-5 سنوات تقريباً لتجنب التربية الداخلية التي تسبب تدهور في القطيع المنتج إذا ما استمرت هذه التربية، وبالتالي تلحق خسارة كبيرة بالمربى.

– يجب شراء الكباش الأصلية ذات الصفات الوراثية ومطابقتها للنموذج العام المرغوب، ذات قرون نظراً لارتباط ذلك بالكفاءة التناسلية.

– يجب أن تكون الكباش من نموذج جيد للعروق، بحيث تصحح العيوب التي قد توجد في النعاج كصغر الحجم او عدم كثافة الصوف أو ضعف التكوين.

– تشترى الكباش السليمة من الأمراض ذات الصحة الجيدة، كبيرة الحجم وذات عضلات قوية، صدر واسع وعميق، الأرباع ممتلئة وأن تكون الأعين براقة، وتتوفر فيه الحيوية والقوى، اظلاف سليمة، ظهر قوي ومستقيم.

– بجب الاهتمام بصفاته الجنسية الثانوية /رأس قوية ورقبة غليظة نسبياً، أعضاء التناسل خصيتان تامتا التكوين، إذ يجب التأكد من وجود الخصيتين خارج الجسم في الصفن لأنه أحياناً ما تحجز خصية واحدة أو الاثنتان داخل الجسم وهي صفة وراثية غير مرغوبة.

* يفضل الكباش النشطة الحيوية غير السمينة لأن السمنة الزائدة تعيقها عن أداء وظيفتها.

* ضرورة التأكد من سلامة الأسنان والقواطع.

* كما في النعاج تفضل الكباش المولودة تواءم لأن ذلك يؤثر على نسبة التوائم في إنتاج مولوداته.

* من ناحية الصوف يستحسن أن يتوفر نفس صفات الصوف في النعاج.

* شراء الكباش من مصادر موثوقة أو من مراكز الابحاث و التربية الحكومية  وعلى المربى ألا يبخل بدفع مبالغ مرتفعة لشراء الكباش المنتخبة لأنها ستعوض قيمتها أضعافاً بإنتاجها للنسل الجيد، كما على المربى ملاحظة استبدال كباش التلقيح في قطعيه كل 4-5 سنوات او تقسيم القطيع إلى مجموعات مختلفة تلقحها كباش مختلفة في السنوات المتتالية وذلك منعاً من حدوث تربية الأقارب.