برنامج الترقيم


48a-na-91326

يواصل جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية تطبيق برنــامج تعريف وتسجيل الحيوانات المنتجة للغذاء متبنياً أفضل الممارسات والمعايير الدولية في هذا المجــال، بهدف إنشاء قاعدة بيانات للثروة الحيوانية بالإمارة، بهدف الارتقاء بسلامة الغذاء من خلال إتاحة عمليات التتبع والمساعدة في تطوير دعائم الصحة الحيوانية وخطط مكافحة الأمراض، والمساعدة بوجه عام في الارتقاء بإنتاجية الحيوان وسلامته، وذلك تنفيذاً للأولويات الاستراتيجية لحكومة إمارة أبوظبي في تأمين إمدادات الغذاء للإمــارة.

ويستخدم الجهــاز وسائل تعريف حديثة متطورة لتعريف الحيوانات وهي أرقام بلاستيكية تحتوي على شريحة إلكترونية بالنسبة للأغنام والأبقار تثبت على الأذن اليمنى للحيوان، وشريحة إلكترونية صغيرة جداً مغلفة بأحد أنواع البلاستيك الشفاف من نوع خاص وتحقن تلك الشريحة تحت الجلد في الجهة اليسرى من رقبة الحيوان في الجمال، كما تتضمن بطاقة التعريف بيانات خاصة تتلخص في : رمز الدولة والإمارة ورقم خاص بكل حيوان مكون من(8) خانات.

ويتابع الجهاز في المرحلة الحالية الحيوانات التي تم ترقيمها، ويعمل على ضبط عملية ترقيم المواليد الجدد وكذلك المواشي الواردة من خارج الإمارة، للمحافظة على الهدف الأساسي للبرنامج في تكوين قاعدة بيانات متكاملة للأعداد والأنواع الحيوانية، بما يتماشى مع رؤية وسياسة حكومة إمارة أبوظبي لتحقيق تنمية حيوانية مستدامة.

ويعد برنامج الترقيم من البرامج التي يتواصل العمل بها على مدار العام، لا سيما أن هناك متابعة في رصد أعداد المواليد الجدد وحالات النفوق أو الذبح، أو الحيوانات التي تم نقلها من مرب لآخر وذلك عبر العيادات البيطرية الموزعة في الإمارة.

وتمثل أهمية تعريف وتسجيل الحيوانات في توفير قاعدة بيانات عن أعداد وأنواع الحيوانات المــربـــاة  وتوزيعها في الإمارة ومن الممكن الاستفادة منها في اقتراح وإعداد الخطط والسياسات المناسبة لتطوير قطاع الثروة الحيوانية بناءً على الإحصائيات التي يوفرها نظام التعريف، وضبط وتنظيم برامج الدعم الحكومي لمربي المواشي وإيصال الدعم لمستحقيه، وتحديد المتطلبات والاحتياجات الضرورية لدعم قطاع الثروة الحيوانية والعمل على توفيرها.

كما تمثل عملية تعريف الحيوانات، أهمية قصوى لمربي الثروة الحيوانية في الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي لمربي الثروة الحيوانية والذي يعتبر تعريف الحيوانات شرطاً أساسياً من شروط الحصول على الدعم.

وتتيح عملية تعريف الحيوانات كذلك استخدام قاعدة بيانات برنامج التعريف، كسجل تربية الحيوان لإدارة القطيع بما يسهم في معرفة إنتاجية الرأس الواحــد من القطيع، ومعرفة وتتبع الحالة الصحية للقطيع الأمراض والتحصينات ومكافحة الطفيليات الداخلية والخارجية، وقياس التكلفة الاقتصادية للتربية، إلى جانب استبعاد الحيوانات غير المنتجة أو قليلة الإنتاج وإحــلال الحيوانات ذات الصفات الجيدة مكانها، ومعــرفة التاريخ المرضي لأي حيوان قبل شرائه.

وتعمل مكاتب جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية الخاصة بعملية تعريف وتسجيل الحيوانات في أبوظبي والعين والمنطقة الغربية، بتسجيل الحيازات الجديدة ومالكي المواشي ومالكي تلك الحيازات، الذين يطلبون التعريف لأول مرة، وتنفيذاً لقرارات حكومة أبوظبي في استخدام بطاقة الهوية كوسيلة تعريف وحيدة في جميع المعاملات الحكومية فإن الجهاز يقوم بربط رقم الحيازة التي برقم هوية المالك، كما يتم ربط المواشي المرباة بالحيازة، في حالة وجود أكثر من مالك مواشي في نفس الحيازة، بأرقــام هوية المُــلاك.

ويعد برنامج تعريف وتسجيل الحيوانات من المشاريع التي يتبناها الجهاز في إطار مساعيه للنهوض بقطاع الثروة الحيوانية، وتكوين قاعدة بيانات متكاملة للأعداد والأنواع الحيوانية، وتحقيق الاستدامة الغذائية في الإمارة وفق أفضل المعايير والممارسات العالمية.