تربية الدواجن العضوية


%d8%b5%d9%88%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d9%84%d9%81%d9%8a%d8%a9

قبل بداية مزارع الدواجن التجارية كان الدجاج يربى بشكل طبيعي، حيث يوضع في أقفاص في الليل، ويسمح له بالتجوال الحر خلال النهار، وتتم تغذيته على الحبوب دون أية إضافات كيميائية، بالإضافة للأعشاب الخضراء وبقايا المحاصيل الزراعية، قمنا بتغيير كل ذلك فتم وضعها في أقفاص محدودة المساحة، وخلق أجواء غير طبيعية وتغذية غير طبيعية بهدف زيادة الإنتاجية، وبالتالي الربح السريع.

وبعد التأثيرات الجانبية وآثارها في الصحة جراء تناول هذه الدواجن، بدأت بعض الدول بالعودة إلى الزراعة العضوية وتربية الحيوانات والدواجن العضوية لما لها من فائدة على صحة المستهلكين، وفوائد مادية وهامش ربح مادي مقبول للمنتجين.

 

photo

إعداد الدكتور محمد سعيد ياسين الخالد

طبيب بيطري بلدية الشارقة

 

ما المقصود بالدواجن العضوية؟

هي الدواجن التي يتم تربيتها وإنتاجها بنظام حيوي مأخوذ من الطبيعة، ولا يستخدم فيها أي إضافات كيميائية أو هرمونية أو مضادات حيوية، كما لا تستخدم فيها السلالات المعدلة وراثياً.

أهم عاملين في تربية الدواجن العضوية هي:

  • تربية الطيور دون أقفاص:حيث تعطى مساحة كافية للتجوال والحركة نهاراً، وفي الليل توضع في أقفاص مخصصة لها لحمايتها من درجة الحرارة المنخفضة ومن القوارض والحيوانات المفترسة لها.
  • التغذية على المواد العضوية: تغذية الدواجن العضوية تتم على الأعلاف العضوية حصراً، والتي تكون قد زرعت دون أية إضافات كيميائية أو هرمونية، وهذه الأعلاف مأخوذة من نباتات غير معدلة وراثياً.

لماذا الاهتمام بالدجاج العضوي؟

  المنتجات من لحوم الدجاج أو البيض العضوية تكون:

  • خالية من أي مواد حافظة.
  • خالية من أي آثار للهرمونات واللقاحات والإضافات الكيميائية أو آثار للمبيدات الحشرية.
  • غير معدلة وراثياً.
  • خالية من آثار الأسمدة الكيميائية الموجودة في المحاصيل الزراعية، والتي سوف تدخل في تركيب الأعلاف التي تستخدم في تغذية الدواجن العضوية.

فوائد إنتاج الدواجن العضوية

الفوائد البيئية:

تتمثل في التعامل الجيد مع مخلفات الدواجن ونشرها بصورة واسعة على مساحات جيدة من التربة، وتقليل تلوث المياه الجوفية.

الفوائد الاقتصادية:

فهي تحتاج إلى رأسمال قليل، وهي أيضاً مشاريع موسمية، ومع تزايد الإقبال على هذه المنتجات تعطي سعراً تنافسياً وهامش ربح جيداً للمنتج.

الفوائد الصحية:

تتمثل في أن اللحوم خالية من المضادات الحيوية ومحفزات النمو، وتقلل من نشوء بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية والمنتج النهائي غني بالأحماض الأمينية المفيدة للإنسان، كما تتمتع الطيور بصحة جيدة وحيوية ولا تعاني من الإجهاد.

أخيراً، إن الإنتاج العضوي للدواجن هو الطريقة المثلى لسد حاجة المستهلك من غذاء مفيد صحياً، والمحافظة على البيئة وتحول نظر المجتمع إلى الإنتاج لنظرة إيجابية.