مبادرات وزارة التغير المناخي والبيئة خلال أسبوع الإمارات للابتكار


stamp

أعلنت وزارة التغير المناخي والبيئة عن إطلاق 11 مبادرة في مختلف المجالات البيئية خلال أسبوع الإمارات للابتكار في عامه الثاني على التوالي، والذي خصصه صاحب سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله)، خلال الفترة من 20 إلى 26 من العام 2016.

أطلقت الوزارة مبادرة “درع الابتكار الزراعي”، وهي عبارة عن مسابقة شارك فيها متعاملي الوزارة من المزارعين، وذلك تقديراً للمزارعين وابتكاراتهم المميزة ذات الصلة بعل الوزارة ودعماً لجهودهم وإسهاماتهم في تنمية القطاع الزراعي.

واشترطت المبادرة أن يكون المزارع من مواطني دولة الامارات العربية المتحدة، ومسجل في النظام الالكتروني لوزارة التغير المناخي والبيئة، على أن يشمل  الاسلوب الزراعي المتبع إحدى الاساليب الزراعية التي تتضمن الزراعة المحمية، والزراعة المائية، والزراعة العضوية. كما يشترط أن يكون عمر المشروع أكثر من سنة واحدة، وتراعى سنوات الخبرة والمعرفة التراكمية للمزارع، ويقوم المزارع بإنتاج محاصيل زراعية متنوعة باستخدام تقنيات زراعية حديثة، متبعا وسائل تسويقية فعالة وذكية لتسويق المنتجات الزراعية، إضافة إلى اسهام المزارع في إدخال أصناف زراعية جديدة ذات جدوى اقتصادية. كما يراعى فيه التأثير الايجابي على البيئة وصحة الإنسان، حيث تعطى الأفضلية للممارسات الصديقة للبيئة من حيث استخدام المبيدات والاسمدة، وكذلك الاستخدام الامثل للموارد المائية، وسيتم التقييم من خلال لجنة داخلية بالوزارة.

كما أطلقت الوزارة مبادرة “مارثون الابتكار البيئي” والتي جاءت تماشيا مع إطلاق وزارة التغير المناخي والبيئة رحلة الابتكار البيئي، واستكمالا للشق العملي للرحلة، إذ نظمت الوزارة خلال اسبوع الامارات للابتكار ورشة عمل تفاعلية لموظفيها لعرض الأفكار وعمل نماذج أولية، وذلك من خلال انشاء فرق عمل مكونة من 5 إلى 10 أعضاء وموزعة على مناطق متفرقة في حديقة زعبيل في دبي وذلك لبحث وتصميم حلول للتحديات باستخدام أدوات الابتكار.

كما أطلقت وزارة التغير المناخي والبيئة مبادرة “فالك طيب” خلال اسبوع الامارات للابتكار والتي تعتبر آلية تكريم لمتعاملي الوزارة من الشركات العاملة في المجالات الزراعية والبيطرية والسمكية والبيئية، وذلك حسب التزامهم بمعايير الفئات التي تعتبر الاولى من نوعها في تصنيف المتعامل على مستوى الوزارات.

ومن الفئات التي تم تكريمها فئة “عميلنا الذهبي” على أن لا تقل معاملات الشركات في الوزارة خلال عام 2015 عن 100 ارسالية متتالية بدون وجود أي مخالفات، وفئة “عميلنا الفضي” إذ اشترطت أن الا تقل معاملات الشركات في الوزارة خلال عام 2015 عن عدد (80) إرسالية متتالية بدون وجود اي مخالفات، وفئة “عميلنا البرونزي” إذ اشترطت الا تقل معاملاتها في الوزارة خلال عام 2015 عن عدد (60) إرسالية متتالية بدون وجود اي مخالفات، بالإضافة إلى فئة “عميلنا المبتكر” للمتعاملين الذين قدموا اقتراح لفكرة ابداعية ومبتكرة في مجال تطوير الخدمات وقنوات الخدمة.، وفئة “عميلنا الذكي” التي تكرم المتعامل الأكثر استخداما لقنوات الوزارة الذكية.