الأمراض الوراثية عند الأبقار


4

يصيب الأبقار العديد من الأمراض التي تعزى إلى أمراض وراثية، وهذه الأمراض ذات أهمية بالنسبة للمربي، من حيث إنها تؤثر في إنتاجية الأبقار (سواء التناسلية أو الإنتاجية )، وعلى المربي انتخاب أنسب السلالات ذات الصفات المبتغاة والخالية من العيوب الوراثية.

 

photo

إعداد الدكتور / محمد سعيد ياسين الخالد.

طبيب بيطري – بلدية الشارقة

 

 أهم الأمراض الوراثية

أولاً- الجينات المميتة ذات التأثير المتنحي

انعدام القوائم في الأبقار

تحدث الحالة في ماشية الفريزيان، وتترافق الحالة بتراجع كبير في كمية الأنسجة في الجنين بعمر 256- 351 يوماً، وأحياناً قد يحصل إجهاض الجنين، وترتفع نسبة حالات انعدام القوائم مع شدة القرابة في القطيع.

انعدام الشعر في الأبقار

تمتاز العجول المولودة حديثاً بخلو جلودها من الشعر، ماعدا بعض الأشعار الضئيلة النمو حول الفتحات الطبيعية، تموت الأفراد المصابة بعد الولادة مباشرة، وشوهدت مثل هذه الحالات في أبقار الفريزيان والجيرسي.

التواء الأطراف

تكون الأفراد المصابة ذات أرجل منحنية وخاصة الخلفية منها، تموت هذه بعد الولادة بفترة قصيرة، وإن عاشت المواليد فإنها تصبح غير قادرة على الحركة تماماً كالإصابة بالشلل.

انسداد فتحة الشرج

تموت هذه الأفراد بعد ولادتها بعدة أيام نتيجة عدم القدرة على التبرز، ويمكن التدخل الجراحي من قبل الطبيب البيطري، وذلك بعمل فتحة شرجية بهدف الاستفادة من الحيوان اقتصادياً.

عجل البولدج (التقزم)

ينتج هذا النوع من التلقيح بين سلالتين من الدكستر فيما بينهما، وتعد سلالة الدكستر ذات قوائم قصيرة نموذجاً للجنين ذي السيادة غير التامة، ويكون مميتاً إذا كانت الحالة أصلية ويموت العجل في المرحلة الجنينية بين الشهرين السادس والسابع، وتمتاز عجول البولدج بعدم وجود عظام كتفية وبقصر شديد في عظام الأطراف، لدرجة تصل حتى انعدامها، حيث لا وجود لرابطة بين الأكف والأقدام مع الكتف والحوض، وقد تكون أصابع الأرجل كأنها ناتئة من الجسم مباشرة.

شلل القوائم الخلفية

تولد بعد فترة حمل طبيعية، إلا أنها لا تستطيع الوقوف بسبب شلل الأطراف الخلفية، وعادة تكون الأرجل مستقيمة، وإذا أجريت محاولات لإيقاف العجل مع حني أرجله قليلاً فإنها تعود مستقيمة من جديد، ولا تنجح هذه المحاولات أبداً.

استسقاء الدماغ عند العجول

يتصف هذا المرض بتراكم السوائل المائية في بطينات الدماغ ، وعادة تولد العجول المصابة بالاستسقاء حية بعد فترة حمل طبيعية، غير أن الجمجمة متضخمة، وكذلك لا تستطيع الوقوف على أرجلها وتموت خلال يومين.

تقلص العضلات الدائم

القوائم الأمامية تكون منحنية نحو الخلف، والمفاصل مرتخية غير متينة، وترتبط بشكل شائع مع التواء في الرقبة، مما يعرقل ويعيق عملية الولادة والحملان المصابة بهذه العاهة من النادر أن تولد حية.

ثانياً- المورثات المميتة السائدة

الانعدام الجزئي للشعر

مرض وراثي مرتبط بالجنس (مميتة للذكور)، ويتميز المرض بالغياب الكامل للغطاء الشعري في منطقة الحوض والمفاصل الحوضية والفقرات العصعصية.

قصر العمود الفقري

تنشأ هذه العاهة نتيجة خلل في انعزال المورثات في مرحلة البيضة الملقحة، حيث تولد العجول مع عمود فقري قصير ورأس وأطراف طبيعية، وتموت بعد الولادة مباشرة.

عدم اكتمال نمو المخيخ

يبدأ تأثير المورث المسؤول عن هذه العاهة في المرحلة الجنينية، حيث يؤدي إلى قصور في تطور المخيخ، ويولد العجل والمخيخ لديه لم يكتمل، مما يؤدي إلى موته مباشرة بعد الولادة.

غياب سلاميات الأصابع

يلاحظ في هذه الحالة غياب كامل لعظام الأظلاف مع قائمة كاملة وطبيعية النمو، الحيوان يموت بعد الولادة بفترة زمنية قصيرة، وذلك لعدم قدرته على الوقوف والمشي.

غياب الفك السفلي

يولد العجل بدون فك سفلي، ويموت مباشرة بعد الولادة لعدم مقدرته على تناول أي مادة غذائية حتى السرسوب.

التشنج العضلي المؤذي

لا تظهر على العجل المولود أي علامات غير طبيعية في البداية، ثم لا يلبث بعد فترة زمنية أن تنتابه حالات متقاربة من التقلصات العضلية المؤلمة جداً، وتؤدي إلى الموت بسبب وصول التشنجات إلى عضلة الحجاب الحاجز والقلب.

الشلل البطيء وعدم النظام للحركات العضلية

يولد العجل بكامل صحته، ولكنه لا يلبث بعد فترة قصيرة أن تظهر عليه أعراض عصبية وعدم التوازن في المشي والحركة، ومع تقدم الحالة يحدث الشلل تدريجياً حتى يعم عضلات الجسم، ويحدث النفوق عندما يصل الشلل للحجاب الحاجز والعضلة القلبية.

التحام فتحتي الأنف وتشوّه الجمجمة

يتصف بتشوّه مقدمة الجمجمة ليطال الفك العلوي والحاجز الأنفي، مما يؤدي إلى ظهور فتحتي الأنف وكأنهما فتحة واحدة، يموت العجل المصاب مباشرة بعد الولادة للتشوّه الحاصل في الدماغ.

التصلب العام للمفاصل

تتصلب مفاصل العجل المولود بعد فترة قصيرة تدريجياً، وتعم الإصابة جميع مفاصل الجسم، بما فيها مفاصل العمود الفقري، ويفقد العجل معها مقدرته على الحركة، ويموت بعد فترة قصيرة لعدم الحركة.