طاعون المجترات الصغيرة .. التشخيص والمكافحة


cheep

مرض فيروسي حاد يصيب الأغنام والمجترات البرية الصغيرة كالغزلان، يسببه فيروس من فصيلة موربيلي.

يتميز الفيروس المسبب للمرض بسرعة انتشاره وانتقاله إلى كافة أنحاء الجسم، مع ميله للتمركز في الأنسجة اللفماوية، ويبقى الفيروس حياً لمدة ساعتين بدرجة حرارة37 درجة مئوية، بينما يموت خلال 30 دقيقة بدرجة حرارة 50م، و إصابة الماعز تكون أوضح من إصابات الأغنام التي تعتبر أكثر مقاومة مقارنة بالماعز، وتعتبر الأغنام والماعز بعمر بين 3-18 شهراً أكثر عرضة للإصابة من الحيوانات اليافعة، ويلاحظ أغلب الحالات في الفصول الماطرة أو الباردة الجافة، ويفرز الفيروس عن طريق الدموع والمفرزات الأنفية والقشع وغيرها من المفرزات، وتنتقل العدوى بالاتصال المباشر وغير المباشر بين الحيوانات المريضة والحيوانات السليمة، وتتم غالباً عن طريق الأنف نتيجة لاستنشاق الرذاذ  وعن طريق الفم نتيجة لتلوث الماء والغذاء بإفرازات الحيوانات المريضة (إفرازات الأنف والعينين واللعاب والبول والبراز).

صورة شخصية دكتور الخالد

إعداد: الدكتور محمد سعيد ياسين الخالد
طبيب بيطري – بلدية الشارقة
vet_alkhaled@

 

الأعراض الإكلينيكية

  • تتراوح فترة الحضانة بين 2-10 أيام، وتتوقف حدة المرض على مقاومة الحيوان.
  • تبدأ الأعراض بظهور الإنهاك على الحيوانات المصابة، وتتوقف عن تناولها غذائها، وتنعزل عن القطيع، وبعدها ترتفع درجة الحيوانات المصابة، وتظهر إفرازات أنفية وعينية مع تهتكات في الأغشية المخاطية للفم والتجويف الأنفي، أما الإسهال فإنه يلاحظ بعد مرور يومين أو ثلاثة أيام من بدء ظهور الأعراض، وتتعقد نهاية المرض غالباً بظهور الالتهاب الرئوي.

 يظهر المرض على 3 أشكال

  • الشكل فوق الحاد

ارتفاع درجة الحرارة (41-42)م، هبوط عام ، إفرازات أنفية وعينية، إمساك خلال الأيام الأولى للمرض يتبعه إسهال مائي، نفوق الحيوان.

  • الشكل الحاد

    حمى عالية ومفاجئة تدوم لبعضة أيام.  إفراز أنفي مصلي رائق في البداية، ويتحول إلى مخاطي صديدي وسميك، ثم يجفّ ويسد فتحتي الأنف.  احتقان حاد في ملتحمة العين ونزول إفراز صديدي يجف ويسد العين أحياناً.  التهاب رئوي وصعوبة بالتنفس وسعال وعطاس.  زيادة إفراز اللعاب. إسهال غير مدمم ناجم عن التهاب القناة الهضمية.  جفاف شديد وهزال. إجهاض الإناث الحوامل. يموت الحيوان خلال 5-10 أيام، ويمكن أن تصل كل من النسبة المرضية ونسبة النفوق إلى 100% عند حدوث مضاعفات.

  • الشكل تحت الحاد/المزمن

    التهاب رئوي شعبي ينشأ في غضون 10-15 يوماً مسبباً أعراضاً تنفسية، أعراض أخرى متباينة.

التشخيص

  • يتم التشخيص الأولي عن طريق الأعراض السريرية ونتائج التشريح المرضي، حيث يتم الاشتباه بالحالة.
  • التشخيص المخبري وهو يؤكد الإصابة أو ينفيها بشكل دقيق.

المكافحة والوقاية

  • يعتبر مرض طاعون المجترات من الأمراض الوبائية ومصنف ضمن القائمة A وفقاً للمكتب الدولي للوبائيات.
  • وهو مرض واجب الإبلاغ عنه للسلطات المختصة حسب الأنظمة والقوانين.
  • يعتبر التحصين من أهم الطرق المستخدمة للوقاية من الإصابة نظراً لعدم إمكانية فصل القطعان المتنقلة عن القطعان الثابتة في المناطق الجافة وشبه الجافة.
  • وكمعالجة عرضية يمكن استخدام الصادات الحيوية ومركبات السلفا للسيطرة على الإصابات الجرثومية الثانوية.

 

مواضيع أخري ذات علاقة بالقطيع

وزارة التغير المناخي والبيئة تحدد شروط جز قطعان الغنم